ثانوي

خصائص إحياء النموذج، سؤال الذات، تكسير البنية، تجديد الرؤيا

سنتعرف على الوظائف والخصائص الفنية لكل من: إحياء النموذج، سؤال الذات، تكسير البنية، تجديد الرؤيا.

خصائص إحياء النموذج

على مستوى الموضوعات:

الغزل- المدح- الهجاء- الرثاء (أحمد شوقي وحافظ إبراهيم) – الفخر (البارودي).

على مستوى الخصائص الفنية:

+ اللغة: لغة تقليدية (لغة صعبة).

 + البنية الإيقاعية: بنية إيقاعيةموروثة، نظام الشطرين المتناظرينوحدة الروي والقافية.

+ صور شعرية تقليدية: التشبيه والاستعارة والمجاز(وظيفة جمالية تزيينية).

+ الأساليب: التركيز على الجمل الخبرية التي تناسب الأغراض التقليدية.

خصائص سؤال الذات

على مستوى الموضوعات:

 – تعبير الشاعر عن ذاته (حب، حزن، ألآم، الشكوى…).

 – الهروب إلى عالم الغاب.

على مستوى الخصائص الفنية:

+ اللغة: لغة سهلة مناسبة للتعبير عن الذات.

+ البنية الإيقاعية: يمكن للشاعر أن يحافظ على البنية التقليدية كما يمكنه أن يجدد فيها تجديدا طفيفا.

+ الصور الشعرية: التشبيه، الاستعارة، المجاز، الكناية (وظيفتها وظيفة جديدة وهي الوظيفة التعبيرية).

+ الأساليب: الإكثار من الجمل الإنشائية التي تعكس نفسية الشاعر وتوتره وانفعالاته.

خصائص تكسير البنية

على مستوى الموضوعات:

– الحديث عن القضايا الأمة العربية.

– الغربة في المدينة والكلمة والحب والكون.

– كل القضايا التي تهم الإنسان.

على مستوى الخصائص الفنية:

+ اللغة: لغة سهلة لكن يتم توظيفها بطريقة إيحائية تحتاج في بعض الأحيان إلى تأويلات لكي تفهم.

+ البنية الإيقاعية: بنية إيقاعية جديدة تعتمد نظام الشطر الشعري عوض البيت الشعري كما في إحياء النموذج.

– التنويع في الروي والتفعيلة عوض البحر الشعري.

 + الصور الشعرية: استعمال الشاعر صور شعرية تقليدية (الاستعارة، التشبيه، المجاز…) بوظيفة جديدة وهي الوظيفة الإيحائية.

– استخدام صور شعرية جديدة ك: الرمز والأسطورة.

+ الأساليب: اعتماد أساليب تتوزع بين الأساليب الإنشائية والخبرية.

خصائص تجديد الرؤيا

على مستوى الموضوعات:

+ قضايا الأمة العربية من تخلف وانحطاط واستعمار. قضايا الإنسان (العدالة، الحرية، الأخوة، التعاون….

وظيفة الخصائص الفنية للقصيدة

البنية الإيقاعية: الإيقاع الخارجي والإيقاع الداخلي، الصور الشعرية، الأساليب.

تلعب هذه الوظائف أدوارا مختلفة حسب كل تجربة شعرية، سنحدد كل من وظيفة البنية الإيقاعية والصور الشعرية والأساليب في كل من تجربة إحياء النموذج، وسؤال الذات، وكذا تكسير البنية وتجديد الرؤيا.

1- إحياء النموذج:

البنية الإيقاعية: وظيفتها وظيفة جمالية و تأثيرية. كأن نقول مثلا: وقد ولد ذلك توازيا إيقاعيا منح النص طاقة إيقاعية داخلية، وأدى وظيفة جمالية وتأثيرية.
الصور الشعرية: وظيفتها بيانية تزينية جمالية.
الأساليب: وظيفتها وظيفة الإفصاح عن عما يعبر عنه الشاعر. كأن نقول مثلا: وقد أدت هذه الأساليب (الإنشائية أو الخبرية) وظيفة الإفصاح عن معاناة الشاعر …

2- سؤال الذات:

البنية الإيقاعية: وظيفتها الكشف عن الحالة النفسية للشاعر. كأن نقول مثلا: يولد الإيقاعان الخارجي و الداخلي في النص بنية إيقاعية وموسيقية تكشف عن حالة الشاعر النفسية ومعاناته الوجدانية…
الصور الشعرية: وظيفتها جمالية و تعبيرية. كأن نقول مثلا: وتؤدي الصور الشعرية في النص وظيفة جمالية وتعبيرية …
الأساليب: التعبير عن حالة الشاعر و الإفصاح عن معاناته النفسية.

3- تكسير البنية و تجديد الرؤيا:

البنية الإيقاعية: التناغم مع أحاسيس الشاعر و دفقته الشعورية. كأن نقول مثلا: وقد ولد الإيقاعان الداخلي و الخارجي في القصيدة بنية إيقاعية تتناغم مع انفعالات الشاعر وأحاسيسه ودفقته الشعورية.
الصور الشعرية: تؤدي الصور الشعرية وظيفة إيحائية تعبيرية.
الأساليب: الإفصاح عما يفكر فيه الشاعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى